مديرية الحكومة الألكترونية
12 المشاهدات
#ما_هو_خنق_الأداء_الذي_يصيب_الحواسيب؟
قد يبدو سبب خنق الأداء غير مفهوم للجميع وبالأخص من غير المختصين، لكن الواقع أن الجميع يتعايش مع الأمر بشكل دوري، وبالأخص في حال قمت باستخدام لابتوبين متطابقين من حيث المواصفات ، لكن أحدهما يقدم مستوى أداء أعلى بوضوح من الآخر، لذا وفي هذا الموضوع سنشرح مفهوم خنق الأداء للحواسيب ولماذا يحدث .
عادة ما يشير خنق الأداء إلى كون المعالج (CPU) أو معالج الرسوميات (GPU) لا يقدمان أعلى مستويات الأداء المطلوبة أو المتوقعة منهما بسبب شيء ما يمنع حدوث ذلك، وعادة ما يكون تأثير خنق الأداء غير ملحوظ أبداً في المهام اليومية المعتادة مثل تصفح الويب أو تحرير المستندات أو حتى مشاهدة الفيديو، لكن في حالات الأداء العالي يظهر الأمر بوضوح وبالأخص في حال قمت بمراقبة تردد المعالج مثلاً، إذ من الشائع أن يظهر الخنق على شكل ارتفاع أولي كبير بتردد العمل ومن ثم ينخفض التردد إلى قيم أدنى ويستقر عندها بعد وقت قصير فقط.
#لماذا_يحصل_خنق_الأداء_في_الحواسيب؟
من حيث المبدأ هناك العديد من الأسباب المختلفة والمتنوعة والتي تؤدي لكون العتاد لا يعمل بالطاقة الكاملة المتوقعة منه عادة، لكن وبالمجمل تقسم هذه الأسباب إلى 3 فئات أساسية هي كالتالي:
🔹الخنق الحراري (Thermal Throttling)
هذا النوع من خنق الأداء هو الأكثر شيوعاً اليوم، وهو ناتج عن كون الشرائح الإلكترونية مصممة للعمل ضمن مجالات محددة من درجات الحرارة ولا يجب أن تتجاوزها، لذا عادة ما تقوم المعالجات ومعالجات الرسوميات بتخفيض أدائها بشكل قسري عندما ترتفع حرارتها أعلى من الحدود المسموحة والآمنة مما يتسبب بعملية الخنق.
🔹الخنق الناتج عن نقص الطاقة
في الكثير من الحالات يتأثر أداء اللابتوبات بمصدر الطاقة الذي تعمل عبره، إذ أنه من الشائع أن يكون الأداء أقل بشكل ملحوظ على البطارية مقارنة بالأداء عند وصل الشاحن، والسبب المعتاد هنا هو أن الطاقة القصوى للبطارية لا تستطيع مجاراة متطلبات العتاد حقاً، لذا يستمر خنق الأداء حتى توفر مصدر طاقة كافٍ مثل الشاحن.
🔹خنق الأداء الناتج عن مواصفات أخرى
الأكثر شيوعاً هنا هو استخدام وحدات تخزين بطيئة، إذ حتى اليوم لا تزال نسبة كبيرة من الحواسيب واللابتوبات تأتي مع أقراص صلبة كوحدات التخزين الأساسية لها، أو أنها تصل وحدات تخزين خارجية عبر منافذ بطيئة مثل USB 2.0.
ومع أن وحدة التخزين لا تؤثر بشكل مباشر على المعالج، فسرعتها عامل أساسي في تحديد كمية المعلومات التي يتم إيصالها لمعالجتها والتعامل معها، واستخدام وحدة تخزين أبطأ مثل الأقراص الصلبة عامل أساسي في حصول ذلك.
#info
القياس: 1200 x 720
حجم الملف: 72.97 Kb
أعجبني (2)
جارٍ التحميل...
2