ات
في شباط 5, 2021
8 المشاهدات
ورد عن الإمام الصادق (ع) : ( للقائم غيبتان احداهما قصيرة والأخرى طويلة الغيبة الأولى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة شيعته والأخرى لا يعلم بمكانه فيها إلا خاصة مواليه) .
ما هو الفرق بين الموالي والشيعي ؟؟
# الإجابة :
طبيعة العلاقة بين الناس وأهل البيت (عليهم السلام) على عدة أشكال وأنماط : فهناك المبغضون لهم كالنواصب والخوارج ، وهناك المحبون لهم بقلوبهم دون متابعتهم بالسلوك والعمل ، كحال الكثير من المسلمين ، وهناك المحبون لهم والتابعون لهم بأعمالهم وهؤلاء هم الشيعة بالمعنى العام ، والذي ينطبق معناه على أكثرية أتباع أهل البيت (عليهم السلام) ، وهناك أولياء أهل البيت (عليهم السلام) وهؤلاء أعلى رتبة وشأناً من الشيعة بالمعنى العام ..
والفرق بين شيعتهم وأوليائهم إنما هو بمقدار المتابعة والالتزام بالطاعة والانقياد لهم ، فقد يكون المؤمن شيعياً ولكنه ليس ولياً من أوليائهم ، ولذا يقول الإمام الباقر (ع) : لا تنال ولايتنا إلا بالعمل والورع ... [الكافي للكليني ج٢ ص٥٧] ..
وبطبيعة الحال نسبة هؤلاء من الشيعة تكون نسبة قليلة ونادرة جداً كنسبة الواحد إلى عشرة الآف رجل ، كما ورد في كتاب الكافي للشيخ الكليني عن الإمام الكاظم (ع) : ليس من شيعتنا من لا تتحدث المخدرات بورعه في خدورهن وليس من أوليائنا من هو في قرية فيها عشرة آلاف رجل فيهم من خلق لله أورع منه ... [الكافي للكليني ج٢ص٧٩] ..
ثم الرواية السابقة لم تقل : إن كل أولياء أهل البيت (عليهم السلام) سيلتقون بالإمام المهدي (عج) في غيبته ، بل فئة خاصة منهم يطلعون على مكانه ويتواصلون معه لحكمة ولمصلحة اقتضت ذلك ، وقد ورد في بعض الروايات أن عدد هؤلاء بحدود الثلاثين رجلاً ، وقد ورد عن الإمام الصادق (ع) : لا بد لصاحب هذا الأمر من غيبة ، ولا بد له في غيبته من عزلة ، ونعم المنزل طيبة وما بثلاثين من وحشة ... [الكافي للكليني ج١ص٣٤٠] ..
وورد أيضاً عن الإمام الرضا (ع) : إن من ضمن خاصة هؤلاء الأولياء الخضر (ع) ، وإن الخضر ليحضر المواسم فيقضي جميع المناسك ويقف بعرفة فيؤمن على دعاء المؤمنين ، وسيؤنس الله تعالى به وحشة قائمنا في غيبته ، ويصل به وحدته ... [كمال الدين للصدوق ص٣٩٠] ..
القياس: 697 x 644
حجم الملف: 31.23 Kb
كن الشخص الأول المعجب بهذا.