مديرية الحكومة الألكترونية
35 المشاهدات
ما تعرف عن #بصمة_المتصفح؟
بصمات المتصفح، التي يشار إليها أيضًا باسم بصمات الجهاز أو “Browser Fingerprinting”
هي تقنية تتبع عبر الإنترنت استخدمت في البداية لأغراض أمنية، ولكنها أصبحت الآن أكثر انتهاكا للخصوصية من ملفات تعريف الارتباط ( cookies).
إذ تنشئ بصمات المتصفح، بصمة فريدة للمستخدمين تمكن مواقع الويب من تعقبهم من بين ملايين المستخدمين الآخرين.
وإن أخطر جزء في عملية أخذ البصمات هو قدرة مواقع الويب على جمع معلومات شاملة لإنشاء بصمة متصفح فريدة لكل مستخدم.
إذ تعد Javascript و Flash and Canvas و WebGL وأجهزة الوسائط وبصمات الأصابع الصوتية من التقنيات الرئيسية المستخدمة لهذا الغرض.
وتنشئ مواقع الويب هذه البصمة الرقمية من خلال جمع معلومات عديدة قد تكون القائمة طويلة جدًا لدرجة أنك قد تتساءل عن مقدار المعلومات التي يمكن جمعها وتقديمها إلى أطراف خارجية كإعدادات البرامج والأجهزة المختلفة للجهاز المستخدم، على سبيل المثال :
(نظام التشغيل ، وكيل المستخدم ، عدد نوى وحدة المعالجة المركزية ، اللغات المدعومة ، المنطقة الزمنية ، سواء قمت بتمكين ملفات تعريف الارتباط أم لا ، ودقة الشاشة ، والمكونات الإضافية ، واستخدام مانع الإعلانات ، والخطوط) وغير ذلك الكثير.
وتشكل هذه البيانات بصمة رقمية فريدة يمكن للمتصفحات التعرف عليك من بين ملايين المستخدمين ، وتتراوح دقتها بين 90 إلى 99٪ .
وعادةً ما يتم إنشاء البصمة بواسطة برنامج نصي يعمل بصمت في الخلفية دون علمك وموافقتك
وتجعل بصمات المتصفح قابلة للتتبع لفترة أطول ، حتى إذا تغير جهازك أو برنامجك أو تكوين المتصفح وتثبت الأبحاث أن التتبع طويل المدى ممكن حتى إذا تغيرت بياناتك بشكل متكرر.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 1680 x 682
حجم الملف: 46.78 Kb
أعجبني (6)
جارٍ التحميل...
6