مديرية الحكومة الألكترونية
في تشرين ثاني 29, 2021
42 المشاهدات
ماذا تعرف عن #علم_البيانات (#Data_science ) ؟
البيانات هي “نفط القرن الواحد والعشرين”، هذا هو المصطلح الذي تم استخدامه للدلالة على أهمية البيانات في العصر الحالي. 
وكما في حالة النفط الخام، لا يمكننا استعماله والاستفادة منه إلا في حال تكريره، كذلك هي البيانات، لا يمكننا الاستفادة منها إلا في حال تنقيبها وتحليلها واستخراج ما ينفع منها ويفيد.
🔵إذًا ما هو علم البيانات ؟
إن علم البيانات هو مجال واسع وخليط من عدة مجالات مرتبطة مع بعضها، يركز بشكل أساسي على معرفة وفهم البيانات التي تمتلكها شركة أو مؤسسة معينة واستخدامها لحل مشكلة أو الإجابة عن أسئلة معينة أو تقديم توصيات ونصائح للإدارة لتحسين العمل أو تجنب للمشاكل وكل ذلك باتباع منهجية علمية.
وهنالك العديد من المواقع التي نستعملها كل يوم والتي تعتمد على هذا المفهوم بشكل أساسي منها على سبيل المثال :
Google Search
عندما تقوم بالبحث عن شيء معين، فإن محرك البحث غوغل لا يقوم بعرض النتائج المتعلقة بهذه الكلمة فقط، بل يستخدم جميع البيانات التي يمكن الحصول عليها من المستخدم لعرض أفضل نتيجة ممكنة.
النتائج سوف تتعلق بالأمور التي قمت بالبحث عنها سابقاً، بمكانك الجغرافي ( في أي بلد أنت )، بتحليل الأمور التي تحبها، عمرك وجنسك، والعديد من الأمور الأخرى.
🔵لماذا علم البيانات بهذه الأهمية ؟ 
نحن نحتاج اليوم وبشدة، خاصة في ظل التحول الرقمي الذي يشهده عالمنا، إلى علم البيانات لأنه أصبح بمثابة وقود العمل بمختلف أشكاله وأحجامه، خاصة وبعد دخوله في جميع المجالات والصناعات المتواجدة في عالمنا اليوم.
نجح هذا العلم بالفعل في تحويل البيانات الضخمة المتوفرة لدى الكثير من المؤسسات، سواء بيانات مالية، أو جغرافية، أو بيانات خاصة بعلاقات العملاء والموردين، أو حتى بيانات تشغيلية، وغيرها من أشكال البيانات، من مجرد بيانات عديمة الفائدة وغير متجانسة إلى بيانات متجانسة وذات معنى ملموس.
ليس هذا وفقط، بل ويمكن أيضًا استخدامها بفاعلية في كثير من المهام بالنسبة للشركات، على سبيل المثال: الاعتماد عليها كمؤشرات لتقييم عمل الشركات، أو استخدامها في التخطيط المستقبلي ووضع خطط قابلة للتنفيذ، وأيضًا الاتجاه نحو آفاق عمل جديدة للمؤسسات وخلق فرص نمو جديدة للشركات في السوق.
والجدير بالذكر، لا تقتصر تطبيقات علوم البيانات على الصناعات التجارية فقط، بل امتد وكما أكدنا إلى العديد من المجالات والقطاعات الأخرى غير التجارية، على سبيل المثال قطاع الصحة وقطاع النقل وغيرها العديد من التطبيقات الأخرى.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 494 x 370
حجم الملف: 25.57 Kb
أعجبني (4)
جارٍ التحميل...
4