غايتنا مهدوية
في كانون أول 10, 2021
25 المشاهدات
انها زينب | بنت علي بن ابي طالب عليهما السلام
مقتطفات من سيرة السيدة الصابرة
اليوم هو يوم الخامس من جمادي الاول ....
ليلة ولادة العقيلة ... الصابرة ... العالمة غير المعلمة ...
فخر المخدرات زينب الكبرى عليها السلام .....
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هي زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، أمّها السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
اسمها
المعروف أن اسمها زينب، وفي معنى كلمة زينب قولان:
الأول : إن (زينب) كلمة مركبة من: (زين) و(أب).
الثاني : إن (زينب) كلمة بسيطة. وليست مركبة، وهي اسم شجرة أو وردة.
وجاء في كثير من الروايات أنه لمّا ولدت عليها السلام جاءت بها أمّها الزهراء عليها السلام إلى أمير المؤمنين عليه السلام، وقالت له: سم هذه المولودة؟ فقال عليه السلام ما كنت لأسبق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان في سفر له، ولمّا جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسأله عن اسمها، فقال: ما كنت لأسبق ربّي تعالى، فهبط جبرائيل يقرأ على النبي صلى الله عليه وآله وسلم السلام من الله الجليل، وقال له: سم هذه المولودة (زينب)؛ فقد اختار الله لها هذا الاسم.
شبه زينب بجدتها خديجة عليها السلام
لمّا ولدت زينب عليها السلام أخذها جدّها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فقبلها، ثم أمر بإكرامها ورعايتها لشبهها بجدتها خديجة عليها السلام.
ألقابها
لقبت السيدة زينب عليها السلام بعدّة ألقاب تكشف عن عظيم شخصيتها، منها: عقيلة بني هاشم، والعالمة غير المعلَّمة، والعارفة، والموثّقة، والفاضلة، والكاملة، وعابدة آل علي، والمعصومة الصغرى، وأمينة اللّه، ونائبة الزهراء، ونائبة الحسين، وعقيلة النساء، وشريكة الشهداء، والبليغة، والفصيحة، وشريكة الحسين.
كنيتها
تكنى بأم كلثوم وأم المصائب.
ولادتها ووفاتها
ولدت السيدة زينب عليها السلام في المدينة المنورة في 5 جمادى الأولى، سنة 5 أو 6 من الهجرة النبوية المباركة، وتوفيت في الشام ودفنت في بستان بقرب مدينة دمشق يعود ملكيته لزوجها عبد الله بن جعفر. حيث مزارها المعروف حالياً، وهذا هو أظهر الأقوال في المسألة.
وهناك خبر يتحدث عن وفاتها في 15 رجب سنة 62، وقيل 65 من الهجرة. ومنهم من قال: إنها توفيت في مصر، ودفنت في مقامها المعروف حالياً. ومنهم من ذهب إلى القول بأنها توفيت في المدينة المنورة، ودفنت فيها.
مرحلة الطفولة
عاشت طفولتها في كنف أبيها أمير المؤمنين عليه السلام وأمّها فاطمة الزهراءعليه السلام ومعها أخويها الحسن والحسين عليهما السلام ، وقد ظهرت عليها علامات النبوغ منذ سنينها الأولى، فقد روي أنّ زينب العقيلة كانت حاضرة حينذاك وهي صغيرة، فقالت لأبيها: أتحبّنا؟ قال: بلى، فقالت: لا يجتمع حبّان في قلب مؤمن: حبّ اللّه، وحبّ الأولاد، وإن كان ولا بدّ فالحبّ للّه تعالى والشفقة للأولاد، فأعجبه كلامها وزاد في حُبّه وعطفه عليهما.
علاقتها بالإمام الحسين (ع)
كانت تربطها بأخيها الإمام الحسين عليه السلام علاقة وثيقة للغاية، فكانت منذ نعومة أظفارها تأنس به، فإذا ما غاب عنها اضطربت، وإذا عاد، ونظرت إليه استقرت وارتاحت له . وإذا بكت في مهدها يسكنها سماع صوت الحسين عليه السلام أو رؤية وجهه الشريف.
وقد أخبرت السيدة فاطمة عليها السلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن شدّة العلاقة بين السيدة زينب عليها السلام وأخيها الحسين عليه السلام، فقال لها: «يا قرّة عيني! إن هذه البنت ستبلى مع أخيها الحسين عليه السلام ببلايا، وترد عليها مصائب شتّى في كربلاء».
وجاءت يوم عاشوراء بولديها محمد وعون إلى أخيها الحسين عليه السلام لتضحي بهما متأسية بجدها إبراهيم الخليل عليه السلام، وكانت على استعداد تام للتضحية والعطاء ذلك اليوم.
زوجها وأولادها
لمّا بَلَغت السيدة زينب الكبرى عليها السلام مَبلَغ النساء، خطَبَها ـ فيمَن خطَبَها ـ ابنُ عمّها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب. وكان الإمام أمير المؤمنين عليه السلام يَرغَبُ أن يزوّج بناته من أبناء عُمومتهنّ أولاد عقيل وأولاد جعفر، ولعلّ السبب في ذلك هو كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ حينَ نظر إلى أولاد الإمام علي عليه السلام وأولاد جعفر بن أبي طالب ـ فقال: «بَناتُنا لبَنينا، وبَنونا لبَناتنا». وحصلت الموافقة على الزواج، وكانت العقيلة قد اشترطت على ابن عمها الخروج مع الحسين عليه السلام إذا سافر فقبل بذلك.
وأنجبت زينب عليها السلام علياً، وعوناً، وعباساً، ومحمداً، وبنتاً اسمها أمّ كلثوم.
شكر خاص للاخت زينب
#غايتنا_مهدوية
القياس: 1200 x 1200
حجم الملف: 651.77 Kb
كن الشخص الأول المعجب بهذا.