مديرية الحكومة الألكترونية
39 المشاهدات
💠ماذا تعرف على الهندسة العكسية ( Reverse Engineering)
هي آلية تعنى باكتشاف المبادئ التقنية لآلة أو نظام من خلال تحليل بنيته، ووظيفته وطريقة عمله.
غالبا ما تتم هذه العملية بتحليل نظام ما (آلة ميكانيكية، برنامج الكتروني، قطعة إلكترونية) إلى أجزاء أو محاولة إعادة تصنيع نظام مشابه له يقوم بنفس الوظيفة التي يقوم بها النظام الأصلي.
💠هل تقتصر الهندسة العكسية على البرمجة فقط؟
قطعا لا, فالهندسة العكسية تستخدم ايضا في علم الالكترونيات، و في هذا العلم بالذات، معظم المهندسين يستخدمون الهندسة العكسية لفهم آلية بنية متحكم ما ليقوموا بالاتصال و البرمجة عليه، كما تستخدم في التعرف على الاجزاء الغير معلومة من دائرة كهربائية او الكترونية و معظم استخداماتها هنا تكمن في فهم الدوائر المتكاملة، لان كثيرا من الشركات لا تقوم بنشر وثيقة تقنية لتلك الدائرة المتكالمة، فتأتي هنا الحاجة للهندسة العكسية لفك غموض تلك الدائرة و التعرف على سبل للتخاطب معها.
💠الهندسة العكسية في البرمجيات
هي فرع من فروع هندسة البرمجيات، وتتمثل في مجموع التقنيات والأدوات المستعملة للانطلاق من برنامج قيد العمل والوصول إلى نموذج أو مخطط يسمح بفهم التركيب التكويني للبرنامج والتصرف وطريقة العمل.
الهدف الأساسي يرمي إلى فهم البرنامج من الجانب التكويني وكيفية تصرف البرنامج وذلك ما يسهل على المبرمجين عملية تطوير وصيانة البرامج القديمة وأيضا إعادة استعمال بعض الأجزاء في برامج جديدة.
وتحتاج هذه الآلية إلى خبرة في التعامل مع الذاكرة والمسجلات ووحدة المعالجة المركزية.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 800 x 438
حجم الملف: 51.37 Kb
أعجبني (4)
جارٍ التحميل...
4