مديرية الحكومة الألكترونية
32 المشاهدات
💠ما هو نظام إدارة قواعد البيانات؟
في كل إرشيف على وجه البسيطة مجموعة كبيرة من الملفات المخزنة لسبب ما، و كثيراً ما يكون سبب التخزين هو العودة إلى هذه المعلومات وقت الحاجة وهنا تكمن العلاقة بين نظم إدارة قواعد البيانات DBMS و الإرشيف.
ولمعرفة نظم قواعد البيانات لابد من التعرف على مفهوم
قاعدة البيانات، إذ انها تمثل مجموعة منظمة من المعلومات المهيكلة، أو البيانات المخزنة إلكترونياً في نظام المستخدم سواءً كمبيوتر أو جهاز اتصال (جوال)، وعادةً ما يتم التحكم في قاعدة البيانات بواسطة نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS).
💠 نظام إدارة قواعد البيانات (DBMS) :
هو عبارة عن مجموعة برامج حسوبية تتحكم في تنظيم وتخزين وإدارة وسحب البيانات من قاعدة البيانات يدير النظام العديد من قواعد البيانات كما يمكّن العديد من المستخدمين من الوصول إلى هذه القواعد في الوقت نفسه.
💠 أنواع نظم إدارة قواعد البيانات :
1️⃣ نظام إدارة القواعد الهرمية :
تعتمد هذه القاعدة على مبدأ التسلسل الهرمي، حيث أن هذا النظام يبدأ في التفرع على شكل أقسام ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة.
‏2️⃣ قواعد البيانات العلائقية :
هذا النوع من قواعد البيانات من أكثر الأنواع استخداماً من أجل تنسيق المعلومات، فهو يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة.
‏3️⃣ قواعد البيانات غير العلائقية :
تتميز قواعد البيانات غير العلائقية بأنها فعالة في المشاكل التي تتعلق بأداء البيانات الكبيرة، وتصبح أكثر فاعلية عندما يتم تحليل البيانات بمجموعات كبيرة غير مهيكلة أو مخزنة من خلال الخوادم الافتراضية.
‏4️⃣ قواعد البيانات السحابية :
قواعد بيانات تم تحسينها ليتم استخدامها في بيئة افتراضية، وتتميز بأنها توفر القدرة على الدفع مقابل سعة التخزين وعرض النطاق الترددي، بالإضافة إلى أنها توفر قابلية للتوسع عند الطلب.
💠متى تستخدم نظم إدارة قواعد البيانات؟
ليس كُل نظام بحاجة إلى إستخدام نظام لإدارة قواعد البيانات، فالآلة الحاسبة في الويندوز نظام بلا قاعدة بيانات أصلاً، كما أن نظام يحتاج إلى تخزين رقمين ليس بحاجة إلى إستخدام كامل قواعد البيانات.
يستخدم نظام إدارة قواعد البيانات إذا ما تم الاحتياج إلى : 
1️⃣ تحكم مركزي في قواعد البيانات.
2️⃣ دعم الوصول المتعدد المتزامن لقواعد البيانات.
3️⃣ توفير أمان عالٍ و إدارة جيدة للتحكم في الوصول.
4️⃣ توفير درجة عالية من سلامة البيانات.
5️⃣ تخزين بيانات بحجم كبير و إستعادتها مستقبلاً.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 1080 x 630
حجم الملف: 324.53 Kb
أعجبني (3)
جارٍ التحميل...
3