مديرية الحكومة الألكترونية
19 المشاهدات
💠 ماذا تعرف عن #أتمتة_الأعمال ؟
لقد أصبحت أتمتة الأعمال والإجراءات الإدارية والفنية والمكتبية والتشغيلية جزءا أساسياً من أي مؤسسة او شركة تماما كالإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية والتسويق والمبيعات وغيرها من الأقسام التي لا تقوم مؤسسة او شركة الا بها.
فلا يمكن لأي منشأة اليوم أن تضمن وصول منتجها أو خدمتها الى العميل بالشكل المطلوب إلا من خلال العمل على أتمتة أعمالها لتصبح أقل تكلفة وأقل وقتا وأفضل جودة وبالتالي أكثر تميزا.
أتمتة أعمالك هي أحد أهم الطرق للحفاظ على الخبرة والمعرفة التي حصلت عليها عبر فترة من الزمن.
💠 اذاً ما هي #أتمتة_الأعمال ( #Business_Automation) ؟
أتمتة الأعمال هي ببساطة العمل على إحداث تغيير في الإجراءات التي تستخدمها في عملك لتتحول من إجراءات يدوية تعتمد على الورق الى إجراءات آلية تعتمد على التقنية.
إن جميع العمليات التي تتم داخل أي منشأة هي في النهاية تعتمد على مجموعة من الإجراءات وكل إجراء يحتوي على مجموعة من النشاطات التي يتم تنفيذها عادة بشكل يدوي وبالاعتماد على الورق.
مهمة الأتمتة هنا هي تحويل تلك النشاطات ليتم تنفيذها بمساعدة التقنية فيصبح إنجاز تلك النشاطات يتم بوقت وبجهد أقل مما يعني تكلفة أقل بالنسبة للمنشأة وخدمة أسرع بالنسبة للعميل.
#مثال على ذلك لنأخذ خدمة تقديم الطعام في أي مطعم.
هذه الخدمة تعتمد على مجموعة من الإجراءات التي ينبغي أن تتم لتصل الوجبة التي طلبتها من المطعم اليك، مثلا عملية إعداد المواد الأولية وعملية الطبخ وعملية التغليف والتسليم وغيرها.
كل إجراء يحتوي على مجموعة من النشاطات ففي عملية إعداد المواد الأولية مثلا يتم شراء المواد الأولية أولا بموجب أمر شراء وفاتورة بيع، ثم يتم ادخال المواد الأولية إلى المخزن وجردها ثم بعد ذلك تصنيفها ووضعها في أماكنها المناسبة لتكون متاحة لمن يقومون بإعداد الطعام في المطبخ.
أتمتة هذا الإجراء يعني الاعتماد على التقنية في عملية الشراء والاستلام والجرد والتصنيف مما يساعد العاملين على إتمام المهمة بشكل أسرع.
طبعا لا تعني الاتمتة اطلاقا إلغاء العامل البشري بل على العكس تماما فالأتمتة توفر الأدوات التي تساعد البشر على إنجاز أعمالهم واتخاذ قراراتهم بسرعة ودقة أكبر.
وسبب ذلك هو أن الأتمتة تساعد في توفير المعلومات لمن يقوم بأداء العمل وتقوم عنه بالحسابات والأعمال الروتينية المتكررة وتسهل عليه التواصل مع أطراف العملية مما يقلل الوقت ويسرع العمل ويجعله أكثر جودة نتيجة تقليل الخطأ البشري أثناء تنفيذ المهمة.
والمهمة الأكبر للأتمتة هي أنها تحول تلك المعرفة الكامنة لدى العاملين على تنفيذ الاجراء الى معرفة صريحة يمكن تداولها.
فإن لم تقم بأتمتة إجراءات العمل لديك فهناك فرصة كبيرة لضياع كل تلك الخبرة التي يملكها الموظفين عندما يغادرون العمل.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 1080 x 470
حجم الملف: 114.86 Kb
أعجبني (3)
جارٍ التحميل...
3