غايتنا مهدوية
في نيسان 9, 2022
29 المشاهدات
ما هو افضل فطور للصائم؟
💢عَنِ الإمام الصَّادِقِ (علیه السلام): 👈"أَنَّ النَّبِیَّ صلی الله علیه و آله و سلم کَانَ یُفْطِرُ عَلَی الْحُلْوِ فَإِذَا لَمْ یَجِدْ یُفْطِرُ عَلَی الْمَاءِ الْفَاتِرِ وَ کَانَ یَقُولُ إِنَّهُ یُنَقِّی الْکَبِدَ وَ الْمَعِدَةَ وَ یُطَیِّبُ النَّکْهَةَ وَ الْفَمَ وَ یُقَوِّی الْأَضْرَاسَ وَ الْحَدَقَ وَ یُحَدِّدُ النَّاظِرَ وَ یَغْسِلُ الذُّنُوبَ غَسْلًا وَ یُسَکِّنُ الْعُرُوقَ الْهَائِجَةَ وَ الْمِرَّةَ الْغَالِبَةَ وَ یَقْطَعُ الْبَلْغَمَ وَ یُطْفِئُ الْحَرَارَةَ عَنِ الْمَعِدَةِ وَ یَذْهَبُ بِالصُّدَاع"ِ.
💢وروي عن الباقر عليه السلام : أنه قال : أفطر (على الحلو ، فإن لم تجده فأفطر على الماء ، فإن الماء طهور
👈الأولوية حسب الرواية المذكورة هي للإفطار بالحلويات الطبيعية.. كالتمر و الزبيب و..و في الافطار بالحلو خصائص صحية هامة ولعل في هذه الرواية اشارة من الامام لذلك عن أبي عبد الله ( ع ) أنه قال إن الرجل إذا صام زالت عيناه من مكانهما فإذا افطر على الحلو عادتا إلى مكانهما .
ثم الماء 💢 عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إذا أفطر الرجل على الماء الفاتر نقى كبده ، وغسل الذنوب من القلب ، وقوى البصر والحدق .✅
👈الافطار على الماء الفاتر جيد جدا وفيه خواص علاجية نافعة، والفتور هو الهدوء بعد الغليان.
📜يمكن الجمع ببن الماء الفاتر والحلو الطبيعي كالدبس او العسل او السكر الطبيعي ☕
🔰وروى : أن في الإفطار على الماء البارد فضلا ، وأنه يسكن الصفراء وذلك على حسب اختلاف الطبائع والتباين في الأحوال .📚 المقنعة
💢عن جعفر ، عن أبيه قال : كان علي عليه السلام يعجبه أن يفطر على اللبن .
👈يحتمل ان يراد بالبن الحليب
💢عن أبي جعفر (عليه السلام) أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يفطر على الأسودين : التمر والماء ، والزبيب والماء .
🍷وعليه من الجيد تناول شربت الزبيب عند الافطار
وذلك بنقع الزبيب بعد غسله جيدا وضربه بالخلاط للكهربائي ولا يضاف له اي شيء فهو افضل كما ان الافضل عدم تصفيته بل خلطه جيدا حتى يذوب تماما .
الشوربة🍜
يعد طبق الحساء "الشوربة" طبقاً هاماً وأساسياً خلال وجبة الإفطار ويعد بداية مثالية لتناول طعام الأفطار، حيث يهيئ المعدة لما يليه من أطعمة . وتوجد قائمة كبيرة ومتعددة من انواع الشوربات لكن يستحسن اختيار شوربة العدس من بينها وذلك لما للعدس من اثار صحية وروحية ونكتفي بالاشارة لروايتين:
💢كان فيما أوصى به رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) علياً ( عليه السلام ) أن قال : 👈يا علي ، كُلِ العدس فإنه مباركٌ مقدس ، وهو يُرقق القلب ، ويكثر الدمعة ، وإنه بارك عليه سبعون نبياً » . ( المحاسن : 2 / 504
💢 شكا نبي من الأنبياء إلى الله عز وجل قساوة قلوب قومه ، فأوحى الله عز وجل إليه وهو في مصلاه : أن مر قومك أن يأكلوا العدس ،👈فإنه يرق القلب ويدمع العين ويذهب الكبرياء وهو طعام الأبرار .📚 مكارم الاخلاق 192
توصيات :
💬✴️من اداب الاسلام في الطعام هو النوم بعد تناول الطعام اي الاستلقاء وضع الرجل اليمنى على اليسرى فلا باس بالمبادرة لذلك بعد تناول وجبة الافطار وخاصة ان الجسم سيخمل بعد تناول الافطار ولعل لهذا الامر اثار صحية نافعة.
🔰 الحذر من شرب الماء أثناء الافطار، ويمكنكم الشرب قبل أو بعد الإفطار مع مراعاة الفواصل المناسبة، وإذا كان الطعام دسما أو لحما احذروا شرب الماء والسوائل لمدة ساعة بعد الطعام؛ ولا مانع من كثرة شرب الماء عقب تناول الطعام غير الدسم.
الاسراف بالطعام يؤدي الى المرض والكسل🚫
💢ابن شهرآشوب في المناقب عن أمير المؤمنين ( ع )
انه رآه عدى بن حاتم وبين يديه شنة فيه قراح ماء وكسرات من خبز شعير وملح
فقال انى لا أرى لك يا أمير المؤمنين لتظل نهارك طاويا مجاهدا وبالليل ساهرا مكابداثم يكون هذا فطورك
فقال علل النفس بالقنوع والا طلبت منك فوق ما يكفيها .
📿عن أبي عبد الله عليه السلام قال :👈 كان علي بن الحسين عليهما السلام إذا كان اليوم الذي يصوم فيه يأمر بشاة فتذبح وتقطع أعضاؤه وتطبخ ، وإذا كان عند المساء أكب على القدور حتى يجد ريح المرق وهو صائم ، ثم يقول : هات القصاع ، اغرفوا لآل فلان واغرفوا لآل فلان حتى يأتي على آخر القدور ثم يؤتى بخبز وتمر فيكون ذلك عشاءه .
📚 بحار الأنوار، ج ١٦، ص ٢٤٢
المقنعة ص317
📚 الوسائل ج10 ص160
✍️امير صادق العامري اسأل الله ان يتقبل اعمالكم ويرزقكم كل خير وأسألكم الدعاء
#غايتنا_مهدوية
القياس: 1024 x 730
حجم الملف: 101.78 Kb
أعجبني (2)
جارٍ التحميل...
2