Molqqqaa
في تموز 26, 2022
18 المشاهدات
قليل من الماء يطهرها
بقلم / محمد فتحي شعبان
الكثير يعرفون هذه القصة ..شخص ما ذهب لشيخ يستفتيه في أمر حائط بال عليه كلب ( أعزكم الله ) فافتاه الشيخ أنه لا بد من هدم الحائط وبنائه فحاول هذا الشخص إثناء الشيخ عن فتواه ولكنه أصر فأخبر الشيخ أن هذا الحائط بينهما فأجابه الشيخ قليل من الماء يطهرها .
الكيل بمكيالين هذا يحدث كثيرا وقد يحدث ممن لا نتوقع منهم ذلك إذ أن حب النفس أو حب المصلحة يطغي فتنقلب الحقائق وتنقلب الصور ليحقق مصلحة ما ولقد صارت تلك الكلمات مثلا بين الناس تقال إذا ما قدم أحدهم مصلحته علي الحق أو إذا أراد أن يستوفي حقه ولا يعطي للناس حقوقها فإن كانت له مصلحة حكم بشئ وإن لم تكن له مصلحة اختلف الأمر فويل للمطففين الذين إذا اكتالوا علي الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون.
أتلموا الغلابة تحت الرعريعة لا ليهم
شروة ولا ليهم بيعة .
مثل قديم يتردد كثيرا أمامي في السوق ينم عن السلبية وضعف الهمة والإرادة والاستسلام للواقع هذا حال كثير من الناس يتحجج بظروف الحياة وغير ذلك من الحجج ولا يحاول التغيير هو فقط ينتظر ما يأتي في خنوع وخضوع لا طموح لديه وهذا نقص في حق الإنسان ولقد قرأت مقولة أعجبتني أيما إعجاب مفادها أن النبوة لو كانت تنال بالإجتهاد لكان نقصا في حق الإنسان أن لا يطلبها فقيمة كل إنسان ما يطلب .
كلما قرأت هذا الحديث أشعر بالخوف
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : أتدرون من المفلس؟ قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار
رواه الإمام مسلم 2581(59) والترمذي 2418 وأحمد 8029/8414//8842
تأمل هذا الحديث ولا تدعه يمر مرور الكرام
في ألبوم: صور يوميات Molqqqaa
القياس: 1080 x 1440
حجم الملف: 81.5 Kb
كن الشخص الأول المعجب بهذا.