مديرية الحكومة الألكترونية
33 المشاهدات
💠ماهي العلاقة بين البرمجة و قواعد البيانات ومتى يجب إنشاء قاعدة بيانات؟
العلاقة بين البرمجة و قواعد البيانات من العلاقات التي كانت و ستظل من أقوى العلاقات بين المكونات البرمجية، بلا شك توجد بعض البرامج التي لا تحتاج لقواعد بيانات، و لكن إذا كنت تتساءل متى يجب أن أنشئ قاعدة بيانات فأنصحك بالإستمرار في القراءة.
تأملك في ماهية الشيء ربما يعطيك بعضاً من دواعي إستخدامه، فقاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المنظمة بطرق محددة، هذه الطرق تسهل الوصول إلى هذه البيانات، أي أن سرعة وصولك لمعلومة معينة يكون أسهل و أسرع.
حيثُ البيانات مرتبة و منظمة بطريقة تسهل الوصول إليها، كما أن إدارة البيانات تكون سهلة و مُيسرة و ذلك نسبة للترتيب الذي إتخذته البيانات و النظام المُحدد سلفاً لتسهيل هذا العمل.
وهكذا فإن قاعدة البيانات توفر سهولة و كفاءة الوصول و التعديل و الإدارة الفعالة للبيانات المخزنة، هذه هي الأشياء التي توفرها لك قاعدة البيانات بصورة أساسية، هذه الأمور تكون ذات فعالية عالية مهما زادت كمية البيانات التي تقوم بتخزينها حتى و إن وصلت إلى عدة GBs.
لذا تجد دوماً أن العلاقة بين لغات البرمجة و قواعد البيانات هي لغة واجهة و خلفية، تؤدي لغات البرمجة الدور الأساسي من عمليات حسابية و منطقية و تعاملات، ثم تُخزن ما يتطلب التخزين في قواعد البيانات، و لكن لا تجهل أن قواعد البيانات لها قابلية لإجراء بعض العمليات الحسابية و المنطقية و لكنها محدودة ليست كالمتوفرة في لغات البرمجة، كما أن لغات البرمجة تؤدي دور تصميم واجهات البرامج و غيرها من الأدوار و لكن يبقى دور قواعد البيانات محصوراً بصورة أساسية في تخزين البيانات و بعض الإجراءات التي تخدم توفر البيانات و سهولة الوصول إليها و تنظيمها و إدارتها.
بناءً على هذه المعلومات إذا تساءلت متى يجب أن أنشئ قاعدة بيانات، فإن الرد المنطقي هو عند حاجتك لنظام إدارة قواعد البيانات
💠الملخص :
1️⃣من الممكن للغات البرمجة أن تخزن البيانات، و دوماً هي تقوم بعملية تخزين للبيانات إبتداء من تشغيل البرنامج و حتى إنهاءه، عملية التخزين هذه تتم في الذاكرة العشوائية للحاسب، و تنتهي عملية التخزين بإغلاق البرنامج الذي قام بحجز هذه البيانات، ما يعني أن عملية حجز البيانات هذه #مؤقتة فقط.
2️⃣النظامُ الذي تتبعهُ قواعد البيانات هو تخزين البيانات في أقراص صلبة، ما يعني أن تخزين البيانات هو تخزين #دائم، ينتهي بمحو البيانات من على الأقراص الصلبة، أي أنه تخزين طويل المدة.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 860 x 636
حجم الملف: 128.14 Kb
أعجبني (5)
جارٍ التحميل...
5
ٱلُـ‘ـُسُـ‘ـُيُـ‘ـُډ
شكرا لكم على هذه المعلومات
نيسان 23, 2022