مديرية الحكومة الألكترونية
35 المشاهدات
كيف سيغيّر تحليل #البيانات_الضخمة تكنولوجيا المستقبل؟
يعد مصطلح البيانات الضخمة ( #Big_Data ) واحداً من المصطلحات التي تتكرر اليوم عند الحديث عن المستقبل التقني، وبالأخص إن كان الأمر يتناول فرص العمل ، إذ أن المجال يزدهر بشكل كبير في السنوات الأخيرة وقد بات محوراً أساسياً في العديد من المجالات الأخرى في الواقع، وبالتأكيد كونه مجال تقني فقد ترك بصمته على المجالات التقنية الأخرى.
لذا في البدء لابد من الاعتراف ان هذه البيانات التي تُعد اليوم البترول الجديد، تساهم يوميًا في تغيير حياتنا سواء للأسوأ أو للأفضل، لكن هذه البيانات بالتحديد بيانات من؟
إنها بياناتك أنت، وبياناتي أنا، وبيانات كل الأشخاص الذين تعرفهم في حياتك أو لا تعرفهم، فعلى سبيل المثال الإعلانات التي تشاهدها على فيسبوك يوميًا- ان كنت احد مستخدميها- هي ليست عشوائية، بل هي موجهة إليك…
سنك أو منطقتك الجغرافية والاماكن التي تتردد عليها، والصفحات التي تتابعها، والساعات التي تكون نشطًا فيها ، والتفاصيل الدقيقة الأخرى لك ولأصدقائك والذين تتابعهم.
هذه المعلومات تساهم في تغيير العالم -للأسوء أو الأفضل- والأمثلة تكاد لا تعد ولا تحصى في كيفيه تحليل تلك البيانات المختلفة من أجل فهمك والتعرف على ذوقك لتقديم التوصيات والترشيحات المناسبة لك من خلال استغلال هذه الكم من البيانات فيما يخدم مالكي تلك التطبيقات.
ويمكن اختصار مفهوم البيانات الضخمة بكونها كماً هائلاً أو سيلاً مستمراً من البيانات التي لا يمكن أو يصعب تحليلها والتعامل معها بالطرق التقليدية لسبب ما مثل كمها الكبير أو حتى كونها متنوعة للغاية.
وفي عالم اليوم باتت هذه البيانات موجودة في كل المجالات وتلعب دوراً هاماً في تقدمها.
 
عموماً تستخدم البيانات الضخمة لاستنباط الأنماط المختلفة منها، وبالتالي من الممكن الحصول على كم هائل من المعلومات عند النظر إلى البيانات بالطريقة الصحيحة، على سبيل المثال تحليل البيانات الضخمة ضمن مجال الأمن الإلكتروني.
فلا شك بأن مجال الأمن الإلكتروني اليوم يشهد أكبر فترة ازدهار له في تاريخه، إذ أن الاعتماد المتزايد على الحوسبة والشبكات والإنترنت عموماً يرافقها ارتفاع كبير في التهديدات الأمنية المختلفة، ومع إدراك المخترقين أن الشركات تعتمد أكثر على البنية التحتية الرقمية الخاصة بها، ستستمر وتيرة الهجمات الإلكترونية بالتزايد، وسيستمر مجال الأمن الإلكتروني بالتوسع.
 
بالطبع وكما العديد من المجالات الأخرى يستفيد مجال الأمن الإلكتروني من تحليل البيانات الضخمة بشكل كبير، إذ أن البيانات من الممكن أن تقدم أنماطاً أسهل للتعرف عليها من الهجمات الإلكترونية، كما يمكن أن تساعد على إدراك نقاط الضعف وتحصينها وبالمقابل إدراك نقاط القوة والاستفادة منها، وبالطبع تلعب البيانات الضخمة دوراً هاماً في الوقاية من الهجمات الإلكترونية والتعامل معها بسرعة أكبر عبر اكتشاف الاستخدام غير الطبيعي للشبكة على سبيل المثال أو كون معلومات معينة ترسل عبر قنوات مختلفة عن قنواتها المعتادة.
 
ووفق الدراسات التي تمت على تأثير استخدام تحليل البيانات الضخمة على الأمن الإلكتروني للشركات، كان من الواضح أن تحليل البيانات يزيد من أمان الشركات ويجعلها منيعة ضد العديد من أنواع الاختراقات والثغرات، فقد كان تأثير استخدام تحليل البيانات واضحاً على أعداد الاختراقات ومدى الضرر الناتج عنها كذلك.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 827 x 551
حجم الملف: 43.89 Kb
أعجبني (4)
جارٍ التحميل...
4