مديرية الحكومة الألكترونية
40 المشاهدات
💠ما تعرف عن بروتوكول (ARP)؟
تُعتبر الشبكات من الأمور الأساسية في العصر الحديث، ولا يمكن الاستغناء عن التواصل والإنترنت، ولا يمكن تنفيذ أيُّ شيءٍ يتعلَّق بالربط من دون وجود شبكةٍ تربط بين جهازين على الأقل، وإلى جانب أن التقنيات والبروتوكولات التي يقدمها عِلم الشبكات قد وفّرت على البشرية كمّاً هائلاً من الوقت لا يقدَّر بثمنٍ، إذ تعتبر الشبكات من المقومات الأساسية التي تقوم عليها البشرية الآن.
سنستعرض في البدء بعض أساسيات الشبكات، ومن ثمَّ سيكون الحديث عن واحدٍ من أهم تقنياتها، ألا وهو بروتوكول إيجاد العنوَنة الفيزيائية أو كما يسمَّى بروتوكول ARP
و لابد لنا من توضيح ان لكل جهاز كمبيوتر متَّصل على الشبكة عنوانين،
العنوان الأول : هو عنوان الـ “IP” أي ما يسمَّى بالـ (IP address).
أمَّا العنوان الثانى: فهو العنوان الفيزيائي لكرت الشبكة أي ما يسمَّى بال (mac address).
بالنسبة للـ IP address أو عنوان ال IP : فهو ذلك ال IP المكون من 4 خانات على هذا الشكل “0.0.0.0”، وجميعنا يتعامل معه، فإذا سألت أحدهم ما هو “IP” الخاص بك على الشبكه؟
سوف يجيبك ويقول مثلاً “192.168.1.2”، وقد يقول آخر “10.0.0.5”
أيّاً كان “IP” فهو دائما يأخذ شكل الأربع خانات تفصل كل خانه عن الأخرى بنقطة ، ويطلق عليه ال “IPv4”.
أمّا بالنسبة للعنوان الفيزيائي لكرت الشبكة أي ال “mac address” فهو نوع أخر من العناوين، يختلف كلياً عن عنوان الـIP، فهو يأخذ شكل آخر يتمثل في 6 خانات يفصل بين كل خانة بشرطة (-)، مكتوبه بأرقام، تسمَّى بالنظام السَّت عشري (hexadecimal).
ويأخذ الشكل التالي:
00-00-00-00-00-00
أمثلة لبعض العناوين الفيزيائية لكروت الشبكة:
00-1A-4D-8D-CE-AB
00-21-85-15-13-C6
00-0B-6A-CB-B7-EE
وهذا العنوان يتم تحديده مسبقاً عن طريق الشركة المُصنّـِعة لكرت الشبكة.
💠 ماذا يعني بروتوكول؟
يمكن تعريف البروتوكول بأنّه مجموعةٌ من القواعد الثابتة التي تقوم بدورها في تحديد وتنسيق البيانات حتى تتمكن أجهزة الكمبيوتر من استقبالها أو استلامها، وذلك بين الخادم (Server) والموجِّه (Router) إلى النقطة المطلوبة.
عندما يقوم شخصان بإجراء مُحادثة، سيحتاجان إلى استخدام نفس اللغة، ولكنَّهما يفهمان بعضهما البعض بدون الحاجة إلى العودة إلى القواعد الأساسية للغة الرسمية.
على الجانب الآخر، فإنَّ الحواسيب، يجب عليها أن تمتلك كل شيء مُعرّف ومبني مسبقاً.
إذا أرادت الحواسيب أن تتواصل مع بعضها البعض، يجب عليهم أن يعرفوا بطريقة مُتقدمة كيفية تبادل المعلومات وماهية الصَّيغة التي ستكون عليها.
لذلك يتم استخدام طرق أساسية لتبادل ومُعالجة الأنواع المُختلفة من المعلومات وسُميت بالبروتوكولات.
فالبروتوكولات قد تمَّ تأسيسها بواسطة اتفاقيات دولية للتأكُّد من إمكانية تواصل كل جهاز حاسب مع الجهاز الآخر.
💠 اذاً ما هو بروتوكول ARP؟
هو اختصار ل (Address Resolution Protocol).
بحسب الشركة العالمية سيسكو CISCO، هو بروتوكول يستخدم لمعرفة العنوان الفيزيائي للجهاز عبر الIP المخصَّص لجهازٍ آخرٍ متصلٍ عبر الشبكة يعمل ضمن الشبكات المحلية (LAN)، وتتلخَّص وظيفة هذا البروتوكول فى معرفة ال (mac address) لجهاز من خلال ال (IP address) الخاص به عندما يريد أن يتصل جهازٌ بالآخر؛ لنوضح  بمثالٍ بسيطٍ: ليكن لدينا 4 أجهزة A، B، C، D ، الجهاز A  يريد الاتصال بالجهاز B، بالتالي يجب على الجهاز A معرفة العنوان الفيزيائي لكي تتم العملية وهذا يتم عبر بروتوكول (ARP) .
إنَّ الطلب الذي يستخدمه بروتوكول ARP يكون بصيغة معينة بالنسبةِ للعنوانِ الفيزيائي فتكون كالتالي “FF:FF:FF:FF:FF”، مربوطاً مع عنوان  “IP 255.255.255.255″، حيث أنّه بالعنوان السابق يغطِّي كافة الطبقات وكافة التصنيفات التي قد يدعمها أيُّ تجهيز شبكي.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 1080 x 560
حجم الملف: 267.96 Kb
أعجبني (7)
جارٍ التحميل...
7