مديرية الحكومة الألكترونية
30 المشاهدات
💠 ما هو نظام #ERP ؟ 
ظهر نظام ERP مؤخرا مع التطور الكبير الذي شهدته المؤسسات، وزيادة حجم أعمالها وكثرة العاملين بها، وبالتالي تطلب الأمر ضرورة إيجاد نظام متكامل يمكنه أن يساهم في تيسير أعمال المؤسسات.
نظام ERP هو اختصار يشير إلى مصطلح “Planning Resource Enterprise “ويعني “تخطيط موارد المؤسسات”.
وهو عبارة عن مجموعة من الأنظمة والتطبيقات المتكاملة التي يمكنها إدارة المؤسسة ككل، وتساعد أيضا المؤسسات إلى أن تصبح أكثر وعياً ذاتياً من خلال ربط البيانات بين الأقسام او الإدارات المختلفة للمؤسسة معاً بقاعدة بيانات واحدة تكون مخرجاتها مبنية على معلومات سليمة مثل: (إدارة الموارد البشرية، إدارة CRM ، الإدارة المالية، الإدارة المخزنية، ….. إلخ )
بما يتيح سهولة التواصل وتبادل المعلومات مع بقية أقسام أو إدارات المؤسسة وبالتالي يساعدها على تيسير أعمالها، وسهولة إعداد التقارير و دعم عملية اتخاذ القرار وفقاً لمعلومات سليمة ويؤدي هذا في النهاية إلى استخدام موارد المؤسسة أحسن استخدام.
💠 ويوفر الERP العديد من المهام مثل :
1️⃣ تقليل التكاليف
إذ يتكون ERP من مجموعة من البرامج المتكاملة والمدمجة في برنامج واحد وبالتالي يوفر شراء مجموعة من البرامج لإدارة كل قسم من أقسام المؤسسة .
2️⃣ سرعة انجاز المهام
حيث أن ربط العمليات (المالية، المخاطبات، الموارد البشرية، ...الخ ) بقاعدة بيانات واحدة يؤدي إلى المزيد من الوضوح للموظفين لمساعدتهم على اتخاذ الإجراءات بسرعة وإتمام المهام بسرعة.
3️⃣ دعم عملية اتخاذ القرار
من خلال الثقة في البيانات التي يوفرها النظام بصورة تكاملية والإعتماد عليها في اتخاذ القرار.
4️⃣ المرونه
حيث يساعد نظام ERP على التكيف مع احتياجات المؤسسة والنمو معها والقابلية لإنسياب العمليات من خلال توفير البيانات فور طلبها.
5️⃣ سهولة اكتشاف الأخطاء وعلاجها
حيث تساعد قاعدة البيانات الموحدة بين الأنظمة على الإطلاع على بيانات مختلف الإدارات وبالتالي يسهل اكتشاف أي خلل قد يحدث والإستجابة بسرعة لعلاجه .
6️⃣ تعزيز التكامل المؤسسي
من خلال الترابط بين مختلف إدارات المؤسسة بنظام واحد تحت قاعدة بيانات واحدة.
7️⃣ حماية البيانات
حيث يوفر نظام ERP الإحتفاظ بجميع البيانات في مكان واحد وبالتالي يحمي المؤسسة من الممارسات الإحتيالية بالإضافة إلى أنه جعل كل موظف يصل إلى المعلومات الخاصة بمهام عمله فقط، ويكون للمديرين فقط حق الوصول إلى جميع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات.
#الحشد_الشعبي
#المديرية_العامة_لتكنولوجيا_المعلومات_والإتصالات / #مديرية_الحكومة_الإلكترونية
#e_gov
#مصطلح_ومعلومة
القياس: 735 x 490
حجم الملف: 61.81 Kb
أعجبني (6)
جارٍ التحميل...
6